كيفية حماية بيانات الهاتف المحمول

كيفية حماية بيانات الهاتف المحمول

لقد أصبحت الهواتف المحمولة جزء أساسي من حياتنا ولم يعد يقتصر استخدامها فقط على الاتصال وأداء المكالمات بل أنها تحتوي على كافة البيانات والمعلومات الشخصية من صور وملفات وحسابات بنكية بالإضافة إلى أنها تكون مُحملة بكافة الأسرار في حياتنا وبالتالي فإن واجب حماية الهاتف المحمول والحفاظ على ما يوجد بداخله هو ضرورة قصوى وبالأخص لأنها قد تتعرض للسرقة باستمرار سواء بشكل مادي أو السرقة الإلكترونية التي قد أصبحت مُتعارف عليها بعد ثورة الإنترنت.

الوصول غير الشرعي إلى بيانات الهاتف المحمول من الممكن أن يتم تحت ظروف مختلفة وذلك من خلال شبكة الإنترنت حيث يستطيع الشخص أن يقوم باختراق الهاتف المحمول الخاص بك من خلال وظائف الإنترنت المتعددة على الهاتف وهو معك دون أن تعرف والحصول على مختلف البيانات باستمرار، تلك الطريق قد تستغرق بعض الوقت ولكنها منتشرة إلى حد كبير. الطريقة الآخرى هي الوصول المادي للجهاز من خلال السرقة والتي سوف يستطيع من خلالها الحصول على كافة المعلومات والبيانات على الجهاز في دقائق بعد الحصول على الجهاز.

تجنب طوال الوقت أن تترك هاتفك مع أي شخص لفترة من الوقت أو أن تتصفح مواقع الإنترنت الغريبة والغير موثوقة حتى لا تتعرض للسرقة والاختراق، لا تبيع الهاتف المحمول على الأغلب لأن البعض قد يستطيع استرجاع البيانات القديمة. لا يجب أن تترك الهاتف الممول بدون حماية عند إجراء الصيانة أو تركه مع الغير. لابد أن تكون على وعي تماماً بكيفية الحفاظ على هاتفك وعلى البيانات الخاصة بك حتى لا تتعرض للابتزاز من الآخرين.

خطوات حماية بيانات الهاتف المحمول

عند شراء الهاتف المحمول لأول مرة، لابد ان يقوم المستخدم بتسجيل رقم الهوية الدولية للهاتف والتي تكون باختصار IMEI وهي تكون ذات فائدة كبيرة تحظر استخدام البيانات الموجودة على الهاتف وذلك في حالة سرقته. وبالتالي فإنك تكون قد ضمنت الخطوة الأولى في الحفاظ على بياناتك الشخصية من الوقوع في أيدي الغير. كما أن هُناك بعض طرق الحماية التي يجب أن تكون متوفره في جهازك والتي تكون كالتالي:

  • تفعيل كلمة مرور سرية للهاتف المحمول يتم إدخالها في كل مرة تحتاج إلى استخدامه، وتُعتبر من الخطوات الأولية التي تمنع الغير من الإطلاع على بيانات الهاتف في عدم وجودك.
  • تحديد أكثر من طريقة لتسجيل الدخول سواء عن طريقة الأرقام أو بصمة الأصبع أو بتقنية الوجة في بعض الهواتف، كلما كانت لديك أكثر من طريقة أمان لغلق الهاتف كلما تمكنت من الحفاظ على بياناتك، ومن الأفضل تفعيل خيارات الأمان لكافة التطبيقات الموجودة على الهاتف أيضاً وليس الهاتف فقط.
  • تفعيل خاصية التحكم عن بعد بالهاتف المحمول والتي تكون عبر شبكة الإنترنت من خلال تحديد مكان الهاتف المحمول في الوقت الحالي وإمكانية إعادة تشغيله أو إصدار الرنين بالهاتف لمعرفة أين يتواجد بالتحديد ولفت الإنتباة إليه.
  • لابد ان تقوم بعمل نسخ احتياطي لكافة الملفات الموجودة على الهاتف المحمول من خلال حسابات جوجل والتي تُساعدك في استعادتها مرة آخرى في حالة أن تٌقرر التخلص منها على الهاتف القديم والحصول عليها مرة آخرى على الهاتف الجديد.
  • تشفير جميع البيانات المُتاحة على الهاتف المحمول بحيث لا يُمكن الحصول عليها إلا من خلال تسجيل كلمة المرور واسم المستخدم وفي حالة عدم إدخالها بشكل صحيح يتم إعادة ضبط المصنع بالنسبة للهاتف ومحو جميع البيانات التي قد تم تسجيلها وحفظها على ذاكرة الهاتف المحمول. هذه الطريقة تُساعد في الحفاظ على بياناتك ومعلوماتك في حالة سرقة الهاتف المحمول.
  • لا يجب توصيل الهاتف المحمول بأي أجهزة كمبيوتر دون أن تتأكد من عدم احتوائها على برامج خبيثة يُمكن أن تخترق الهاتف الخاص بك.

حماية الهاتف المحمول وكافة البيانات المُتاحة هو أمر ضروري للغاية ولا يجب عليك الاستهانة بذلك، لابد أن تقوم بتجديد طرق الحماية طوال الوقت وتسعى لتأمين المعلومات على الهاتف بشكل دائم وبالأخص بعد وجود برامج الاختراق المنتشرة على الإنترنت.